lwatta.com

أخبار السيارات،أنواع السيارات،وتقنيات السيارات الجديدة

كيفية اختيار افضل زيت للسيارات | ترتيب زيوت السيارات 2024

يجب عليك معرفة كيفية اختيار افضل زيت للسيارات لكونه احد العناصر الأساسية الخاصة بالسيارة لأنه يحافظ على المحرك من أي صدأ أو تآكل ويعمل على إمداده بالطاقة، كما أنه يساعد في جعله يظل بالقوة الخاصة به لمدة كبيرة من الزمن، وتختلف أنواع الزيوت وأيضاً تتعدد بإختلاف كل المحركات والمناطق المخصصة وهي التي تتناسب مع تلك الزيوت.

الخطوة الأولى من أجل أن تتعرف على إذا ما كان الزيت المستخدم مناسب لسيارتك هي فتح الكتيب الخاص بالسيارة والتعرف على ما هو مناسب للسيارة، أو يمكنك سؤال التوكيل الذي قد اشتريت منه السيارة، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على أفضل وأهم زيت للسيارات التي تتواجد في الأسواق.

افضل زيت للسيارات

يجب عليك أن تعرف أنه يوجد 4 أنواع من الزيوت وذلك لتقوم بالعمل على تحديد ما هو افضل زيت للسيارات التي يمكنك الاستفاده منها في سيارتك، وما هو معدل الحماية التي تمنحه لسيارتك، وكل نوع من تلك الأنواع يكون له مميزاته الخاصة التي تختلف عن باقي الأنواع الأخرى، ومن أهم تلك الأنواع هي:

الزيت التقليدي الممتاز:

هو عبارة عن الزيت الذي يتم استخدامه في أغلب أنواع السيارات الجديدة والتي تنتج كل العلامات التجارية الرائدة داخل مجال زيوت السيارات، وأن هذا النوع يتوفر منه عدد مختلف من معدل اللزوجة، وعادة ما يتم تحديد مصانع السيارات تلك الزيوت وهي 5W-30 أو 5W-20 وذلك لكل المناطق الباردة.

 أما في المناطق الحارة والتي منها منها كل الدول العربية يتم استخدام الزيوت التالية 10W-40 أو 5W-40 أو 5W-50 وذلك في الدول التي تتسم بشدة الحرارة والتي منها المملكة العربية السعودية، وكل دول الخليج بشكل عام، وتقوم تلك الأنواع بالعمل على تغطية كل المركبات الخفيفة، مع القيام بمراعاة درجات الحرارة في الأماكن التي تتواجد بها.

الأهم هو ضرورة العمل على تغيير الفلتر والزيت بطريقة منتظمة كل 8000 كم أو حوالي كل 4 أشهر، ويوجد بعض السيارات التي يتواجد بها المؤشر الإلكتروني المخصص من أجل تغيير الزيت، ولكن لابد من العمل على إعادة ضبطه من بعد كل عملية تغيير تقوم بها،يعتبر هذا النوع هو افضل زيت للسيارات.

الزيت الصناعي بالكامل

هى عبارة عن زيوت يتم تصميمها من أجل محركات عالية التقنية، أو للاستخدامات الصعبة والشاقة للغاية والتي منها المركبات التي تنقل الأوزان الثقيلة بصورة دائمة، والتي منها محركات LS  سوبر تشارجر والتي تستخدم في كل سيارات شيفروليه كورفيت أو سيارات فورد F-150.

يخضع هذا النوع من الزيوت إلى العديد من التجارب ليقوم بالعمل على توفير أقوى وأفضل أداء وذلك لفترات طويلة للغاية، كما أنه يعمل على الحماية من الترسبات ويقوم بالمحافظة على اللزوجة القصوة له في كل المناطق التي تتسم بارتفاع درجة الحرارة بها، لهذا يعتبر هذا النوع واحد من أهم وافضل زيت للسيارات التي تتسم بكونها عالية من حيث الأداء والجودة.

 تعتبر من الزيوت التي تكون باهظة من حيث السعر، كما أنه لا يحتاج لها إلا بعض المحركات المعينة لهذا لابد عليك القيام بإتباع كل الإرشادات التي تتواجد في كتيب سيارتك، فإن العمل على إنفاق الكثير من الأموال لا يعني أنك قد حصلت على افضل زيت للسيارات.

 زيت المزيج الصناعي

وهو يعتبر من الزيوت العضوية التي تكون ممزوجة بالعديد من الزيوت الصناعية والتي يمكنك القيام باستخدامها في كل سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة، فقد تستخدم تركيبته في حماية كل الأحمال الخاصة بالمحركات الثقيلة وذلك أثناء حدوث ارتفاع في درجات الحرارة، وهذا لأنها تقوم بالتبخر بشكل عام وذلك بمعدل أقل من ما يقلل من حدوث فقدان الزيوت أو يعمل على رفع من إقتصادية المحرك في الوقود، لذا فهو يعتبر أهم زيت للسيارات.

زيوت السيارات وهي عالية الكيلومترات

السيارات اليوم تعيش لمدة طويلة أكثر مما كانت عليه في أي وقت سابق، حيث أن أغلب السيارات والتي تكون بنسبة 66% من كل سيارات العالم قد اجتازت حوالي 100 الف كم، لذا تم العمل على صناعة تلك الزيوت بالاخص إلى السيارات التي تسير للكثير من المسافات الطويلة سواء كانت داخل المناطق الحارة أو الباردة.

فهو يجعل كل الموانع المطاطية الخاصة بتسرب الزيت في المحرك تبدأ في التشقق وهو ما يسرب الزيت، فإن تلك الزيوت تجعلك تستعيد مسامات السدادات المطاطية، كما انها تجعلك تنتفخ من جديد وتستعيد مرونتها من جديد، كما أنها تكون مصممة من أجل تنتفخ عندما تقوم بملامسة أنواع محددة من المواد الكيميائية التي تتواجد في تلك الزيوت وهو ما يجعلها افضل زيت للسيارات القديمة.

للمزيد من التفاصيل تابع المقال التالي: ما هو افضل زيت سيارات وأهم مميزاته

كيفية اختيار افضل زيت للسيارات

يمكنك العمل على اختيار افضل زيت للسيارات عن طريق فهم ما يناسب طبيعة المحرك، وايضاً التعرف على كل الإضافات التي يتم استخدامها مع الزيوت بهدف الحصول على أفضل أداء، ومن اهم عوامل اختيار افضل زيت  لكل أنواع السيارات هي:

  • أن يكون الزيت مناسب للغاية مع طبيعة المحرك هل محرك بنزين أو ديزل.
  • التعرف على الدرجة الخاصة بلزوجة الزيت، وهي التي تشير إلى الأداء الخاص بالزيت مع كل من درجات الحرارة المنخفضة ودرجات الحرارة المرتفعة.
  • مستوى الأداء بشكل عام للزيت، وكل المعايير التي تكون مصنفة تحته.
  • شراء افضل نوع زيت للسيارات من الأماكن التي يكون موثوق بها، وأيضاً الشركة التي لها سمعة واسم جيد.
  • الإطلاع على كل الإضافات الخاصة بالزيت، وهي التي تتنوع ما بين مقاومة التأكل ومضادات الاكسدة ومعدلات الاحتكاك.
  • الإطلاع على تاريخ الإنتاج التي تكون مدونة فوق العبوة والقيام بالتأكد من مدى سلامتها.

أهم مميزات وخصائص زيت تويوتا 5w40

تأثير الحرارة على اختيارك لزيت المحرك

هناك العديد من العوامل التي تساعدك في القيام باختيار افضل زيت للسيارات، ومن أهم تلك العوامل هي طبيعة البيئة والطقس المحيطة بك، ففي حالة ما كنت تقيم في منطقة يوجد بها طقس بارد معظم الوقت، فإنك تكون بحاجة إلى زيت محرك يعمل على تقديم أفضل أداء ممكن في درجات الحرارة المنخفضة.

أما التي تتواجد في الطقس الحار فهي تحتاج إلى زيت محركات الذي يساعد على القيام بتحسين الأداء عن طريقه، وهو ما يحدد لك درجة اللزوجة وهي التي تعمل على الإشارة إلى مستوى الخاص بتدفق الزيت سواء كان في حالة السخونية أو البرودة.

وهي التي يرمز لها لـ 00w00 والتي تتواجد على كل عبوة للمحرك، ويمكنك القيام باختياره بناي على كل الأرقام التي تكون متواجدة على الجانبين.

الرقم المتواجد على اليمين هو الذي يشير إلى الأداء الخاص بالزيت في حالة السخونة، كما أنه كلما زاد الرقم الخاص بها زادت الجودة أو الأداء، اما بالنسبة إلى الرقم المتواجد على اليسار فيمكن أن يشير إلى الأداء الخاص بالزيت في حالة ما كن بارد، وكلما انخفضت كانت الكفاءة الخاصة بها أعلى.

افضل زيت للسيارات يساعد على المحافظة على البيئة

التعرف على كل خصائص الخاصة بزيوت المحركات هو ما يمكن أن يساعدك في اختيار أهم و افضل زيت للسيارات التي تكون قابلة للتحلل، وهو ما يساهم على قيامك بالمحافظة على البيئة، ويمكنك القيام بالإطلاع على الاسترات الصناعية المستخدمة كأساس للزيت أم لا، وهل هي قابلة للتحلل البيولوجي، وهل هي غير سامة وهل تتمتع بدرجة كبيرة من اللزوجة.

يعتبر القيام بالاعتماد على الزويت النباتية واحدة كبديل للزيت ذات الأساس المعدني الفعال للغاية، فهي تكون مشتقة من بعض النباتات الخامة والتي منها زيت عباد الشمس أو زيت فول الصويا، كما انها تعد قابلة للتحلل البيولوجي وغير سامة على الإطلاق.

أسعار افضل زيت للسيارات 2023

يوجد تنوع كبير في أسعار زيوت السيارات 2023 والتي يمكن أن تتراوح ما بين 70 إلى حوالي 750 جنيه، وهي التي تكون وفق لنوع الزيت وأيضاً كل الإضافات الخاصة بها والعلامة التجارية و الشركة التي تصنعها.

بينما تتراوح الأسعار الخاص بزيوت 10000 ما بين حوالي 600 إلى 800 جنية فقط للعبوة الأربعة لترات.

يمكنك القيام باختيار افضل زيت للسيارات الكبيرة في ظل وجود العديد من الشركات الكبري التي يكون لها مصداقية كبيرة، وتعمل على تقديم زيوت المحركات ذات جودة عالية، ولكن هذا الأمر هو الذي يعتمد على الراحة والتجربة ونصائح العديد من الخبراء.

أفضل أنواع زيوت السيارات في فصل الصيف

فصل الصيف هو الذي يتصف درجة الحرارة العالية وبالأخص في المناطق العربية، لذا تحتاج كل السيارات إلى اختيار الزيوت التي تحمي محركتها في كل عوامل البيئة وإليك أهم وأفضل العلامات التجارية بكل أنواع زيوت محركات السيارات وهي:

زيت السيارات فالفولين 

زيت السيارات فالفولين 

وهو يعتبر واحد من  افضل زيت للسيارات التي يمكنك القيام بالاعتماد عليها وهو Valvoline Advanced Full Synthetic, 10W-30 Motor Oil, والتي تكون محددة بدرجة لزوجة تكون SAE: 10W-30، من خلال جمعية المهندسين للسيارات الامريكية.

كما ان هذا الزيت يعمل على تقديم الحماية من الرواسب والحرارة، كما انها يمنع حدوث تآكل أو احتكاك، وهو متوافق مع كل معايير الصناعة.

زيت شيل روتيلا

shell Rotella T5

هو shell Rotella T5, Synthetic Blend. 10W-30 Diesel ,Motor Oil ،يعتبر واحد من أفضل وأهم أنواع زيوت المحركات التي تكون محددة بدرجة لزوجة معينة وهي SAE: 10W-30 وذلك من خلال جمعية المهندسين للسيارات الأمريكية، كما يضمن زينت شيل روتيلا القدرة على التحكم في ترسبات المحرك والقيام بالحفاظ على نظافته، كما أنه يعمل على مقاومة الأكسدة والوقاية من حدوث احتباس حراري، كما أنه يساعد في تأمين عمر أطول للسيارة.

كاسترول إيدج زيت

Castrol Edge Advanced

وهو زيت رائع Castrol Edge Advanced ,Full Synthetic, 10W-40 Motor, Oil، وهو الذي يكون محدد بدرجة لزوجة محددة  وهي SAE: 10W-40 والتي يتم تحديدها من خلال جمعية المهندسين للسيارات الأمريكية، وهو يعتبر من افضل زيت للسيارات المخصصة للحرارة العالية.

زيت فالفولين هاي ميلاج

يعد زيت valvoline High Mileage ,with Max Life, Synthetic Blend 10W-40, Motor Oil، وهو واحد من أهم وأفضل أنواع الزيوت للسيارات والذي يتم العمل على تحديده بدرجة لزوجة تصل إلى SAE: 10W-40 والتي يتم تحديدها من خلال جمعية المهندسين للسيارات الأمريكية.

يعمل هذا الزيت على المحافظة على كل المكونات الخاصة بالمحرك المهمة، كما أنه يقوم بمنع التلامس على كل الأسطح المعدنية التي تكون مقاومة للتعرض للانهيار الحراري، ويعمل على زيادة القوة الخاصة بحصان المحرك وهو ما يجعله يقوم بالعمل على تقديم أداء أفضل وأيضاً لأطول وقت ممكن.

من خلال هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول افضل زيت للسيارات، وكل النقاط الهامة التي تدور من حوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *